المجموعة السعودية الاستشارية للتصلب العصبي المتعدد

التصلب المتعدد والوظائف الادراكية


التصلب المتعدد والوظائف الادراكية:
 
- في بعض الأحيان يتعرض مرضى التصلب المتعدد لمشاكل في الذاكرة والتركيز وبعض الوظائف الإدراكية الأخرى . قد يواجه مريض التصلب المتعدد هذه المشاكل في وظيفة ادراكية واحدة أو أكثر.
 
- الأعراض المتعلقة بالإدراك،  كغيرها من  أعراض المرض، تختلف من شخص لآخر و تتفاوت في الشخص نفسه من وقت لآخر، و يمكن أن تظهر لفترة ثم تختفي. من النادر أن تؤثر هذه الأعراض على الحياة اليومية للمصابين. 
 
- فقط 5 إلى 10% من المصابين بالمرض قد يتعرضون لمشاكل أو أعراض شديدة في الوظائف الإدراكية بشكل قد يؤثر على حياتهم ووظائفهم اليومية.
 
- لا تؤثر الوظائف الادراكية على باقي خصائص المرض، بمعنى أن الانسان السليم بدنيا يمكن ان يكون مصاب بالضعف الادراكي ، و الشخص العاجز بدنياً يمكن ان لا يتأثر ادراكياً!  
 
يمكن أن تكون هذه المشاكل و الأعراض:
 
- إما بسبب المرض مباشرةً  نتيجة للتلف الحاصل في خلايا الاعصاب و المايلين. 
 
- أو قد يؤثر الاكتئاب والتعب والاجهاد والقلق بطريقة غير مباشرة على الوظائف الادراكية . فالتعب، على سبيل المثال، قد يجعل عقلك يشعر بالخمول ، والإجهاد يمكن أن يقلل من قدرتك على التركيز.
 
التغييرات في الوظائف الإدراكية:
 
- يمكن أن تحدث في أي وقت و  أي مرحلة من مراحل المرض،  ولكنها أكثر شيوعا مع تقدم المرض.
 
- الوظائف الادراكية ترتبط و تتزامن مع عدد الاضرار الحاصلة من المرض و أماكنها و التي تظهر على صور الرنين المغناطيسي.
 
- يُعد تفاقم أو انتكاس المرض  هو أحد عوامل الخطر لضعف الادراك أو حدوث تغيرات ملموسة.
 
- التغيرات في الوظائف الإدراكية غالبا  تتطور ببطء.
 
التعامل مع مشاكل الادراك:
 
من المهم جداً تقييم الوظائف الإدراكية و التعرف على أسبابها و  المشاكل المرتبطة بها و محاولة علاجها و إدارتها، لان التغييرات في الوظائف الادراكية - مع التعب- قد تؤثران بشكل ملحوظ على جودة حياة الشخص كما و قد تؤديان لتركه للحياة العملية والانسحاب منها.
 
العلامات الاولى لضعف الادراك قد تكون خفية – تتضح أولا للشخص نفسه او احد افراد عائلته او حتى زملاؤه. 
 
ويمكن أن تشمل علامات مشاكل الادراك:
 
- مواجهة  صعوبة في العثور على الكلمات المناسبة.
- مواجهة صعوبة في تذكر ما يجب القيام به سواء في العمل (الوظيفة) أو خلال الروتين اليومي في المنزل.
- مواجهة صعوبة في اتخاذ القرارات أو الحُكم على المواقف بشكل خاطئ.
- مواجهة صعوبة في مواكبة المهام أو المحادثات.
 
المساعدة متوفرة للأشخاص الذين يجدون أن أعراضهم المتعلقة بالإدراك أصبحت تؤثر على حياتهم اليومية. طبيبك قد يكون قادر على أن يحولك إلى المختصين الذين يمكنهم إجراء تقييم دقيق، وتحديد أسباب هذه المشكلة، و التي يمكن أن تكون أما بسبب الأدوية، أو الاكتئاب، أو القلق، أو التعب و الإجهاد، أو التقدم في السن (الكبر). كما يمكن للطبيب أن يساعد في اقتراح أو تقديم استراتيجيات للتعامل مع المشكلة. على سبيل المثال، شخص لديه مشكلة في تذكر الأشياء قد يكون من المفيد ابقاء مذكرة شخصية أو الكترونية لكتابة الاشياء المهمة وجعلها قريبة في متناول يد المستخدم.
 
أبحاث حول مشاكل الإدراك المرتبطة بالتصلب العصبي المتعدد:
الدراسات مستمرة للتحقيق في الأسباب و العوامل المحفزة للتغيرات الإدراكية، جنبا إلى جنب مع وسائل التشخيص وعلاج مشاكل الادراك لدى المصابين بهذا المرض . حيث يأمل الباحثون أن يتم ايجاد علاج لتعديل الخلل الحاصل وعلاج الاعراض  وإعادة التأهيل المعرفي الذي من شأنه ان يؤثر ايجابيا على الوظائف الادراكية لمريض التصلب المتعدد. 
 
المراجع: 
 

 
Multiple Sclerosis Society of Canada (n.a.). Multiple Sclerosis: Its effect on you and those you love. http://mssociety.ca/en/pdf/ms-effects.pdf
 
National MS Society (n.a). Cognitive Changes. Changes. http://www.nationalmssociety.org/Symptoms-Diagnosis/MS-Symptoms/Cognitive-Changes 
 
Wallin, M.T., Wilken, J.A., & Kane, R. (2006). Cognitive dysfunction in multiple sclerosis: Assessment, imaging,
and risk factors. Journal of Rehabilitation Research & Development;  43(1): 63–72