المجموعة السعودية الاستشارية للتصلب العصبي المتعدد

الأخبار

الورشة التثقيفية الأولى لمرضى التصلب العصبي المتعدد بمدينة الرياض



الرياض/ أقامت المجموعة السعودية الاستشارية للتصلب العصبي المتعدد مساء السبت الموافق 13 فبراير، 2016 ورشة تثقيفية "الأولى" من نوعها في مدينة الرياض بإدارة التدريب والابتعاث بوزارة الصحة.
وحضر الورشة عدد كبير من المصابين بالمرض وعدد آخر من أقربائهم أو من المهتمين بمعرفة ماهو المرض و علاجاته المتوفرة و كيفية التعايش معه من الناحية النفسية و الجسدية.
وقام عدد من الأطباء بإلقاء المحاضرات للنساء و الرجال حيث كانت هناك قاعة خاصة بالرجال وقاعة أخرى خاصة بالنساء.
تضمنت الورشة عدة مراحل حيث بدأت بمناقشة و حوار مفتوح مع كل من الدكتورة نهى الخواجة (مستشفى الملك خالد الجامعي)، الدكتورة ريم البنيان (مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام)، الدكتور عبدالقادر الضعيف (مستشفى الملك خالد الجامعي)، الدكتور علي الشهري (مستشفى الحرس الوطني)، و الدكتور أحمد أبو لبن (الحرس الوطني) .
بعد ذلك تم البدء في المرحلة الثانية من الورشة والتي تتحدث عن قصة نجاح مريض وشارك فيها كل من الدكتورة هيفاء الخميس و الدكتور عبدالله المقبل.
وفي المرحلة الثالثة تم فتح باب النقاش حول التعايش مع المرض (التصلب العصبي) من الناحية النفسية حيث قام الدكتور النفسي فهد العصيمي (مستشفى الملك خالد الجامعي) وزميله الدكتور مشعل العقيل (مستشفى الحرس الوطني)  بشرح كيفية التعامل النفسي مع المرض ودور المريض وأقربائه في العلاج. 
وختم هذه المرحلة طبيبا العلاج الطبيعي والتأهيل الدكتور عادل الدعجاني (مدينة الملك فهد الطبية)  و الدكتور عادل الشهراني (مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز) بالتحدث عن دور العلاج التأهيلي و أهميته بالنسبة لمرضى التصلب العصبي.
وبعد انتهاء الورشة قامت رئيسة المجموعة الدكتورة ريم البنيان بتوزيع شهادات شكر و تقدير للأطباء الذين شاركوا وأثمروا هذه الورشة بمعلومات مهمة. أبدى كل الحضور سعادتهم وتمنوا تكرارها بشكل دوري  لما وجدو من إجابة لأسئلتهم بعيد عن أجواء المستشفيات. 
ماهو مرض التصلب العصبي؟
التصلب العصبي المتعدّد أو ما يسمى أيضاً بالتصلب اللويحي المتعدد(MS) Multiple Sclerosis -  - مرض مناعي مزمن يؤثّر على الجهاز العصبي المركزي (الدماغ، الحبل الشوكي، و الأعصاب البصرية)، و لأسباب غير معروفة (لا تزال تحت البحث) تقوم خلايا الجهاز المناعي للفرد بمهاجمة نظامه العصبي (الخلايا العصبية و غشاء المايلين) في الدماغ، الحبل الشوكي، و العصب البصري.  هذا الهجوم يسبب التهاب المايلين و بالتالي يؤدي إلى بطئ انتقال الإشارات العصبية بين الجهاز العصبي المركزي و باقي أجزاء الجسم. و يؤدي ذلك إلى مجموعة متنوعة منالأعراض التي تتفاوت من شخص إلى آخر حسب أماكن الإصابة وحجم الضرر/ التلف على المايلين. ومع الوقت قد تتبدل الأعراض و تتغير قوتها و مدتها في الشخص نفسه. قد تتراوح الأعراض التي قد يعاني الشخص المصاب منها بين اضطرابات بصرية، تغير في الإحساس، ضعف في العضلات، مشاكل بالاتزان، إرهاق، مشاكل بالمثانة. بالرغم من أن هذه الأعراض قد تظهر على شكل هجمات/ نكسات و تتفاقم حدتها من وقت لآخر إلا إنها تعود لتتلاشى أو تخف حدتها عند أغلبية الأشخاص المصابين. 

13.jpg

12.jpg

11.jpg

10.jpg

9.jpg

8.jpg

7.jpg

6.jpg

5.jpg

4.jpg

3.jpg

2.jpg

1.jpg